أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / بشار يترشح لفتره رئاسيه ثالثه

بشار يترشح لفتره رئاسيه ثالثه

كشف مصادر سورية، أن الرئيس السوري بشار الأسد، يعتزم الترشح لفترة رئاسية ثالثة في الانتخابات الرئاسية المقبلة التى من المتوقع أن تجري بعد منتصف العام الجاري.وأوضحت المصادر أن الأسد سيستغل مؤتمر “جنيف 2” حول الأزمة السورية والمقرر عقده في 22 يناير الجاري في سويسرا؛ وسيطرح خارطة طريق لحل الأزمة السورية الحالية.

ويتضمن موقف الرئيس السوري من التسوية؛ أنّه إذا لم يتمّ الاعتراض على ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2014 مع مرشحين آخرين، فإنّه يوافق على خارطة الحلّ المصطلح على تسميتها “جنيف 2”.

وتتضمن بنود “جنيف 2” وقف إطلاق النار وحضور مراقبين دوليين إلى سورية للإشراف على تطبيقه، وإنشاء لجنة تأسيسية لتعديل الدستور إضافة إلى تأليف حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات مجلس نواب عبر انتخابات حرّة بمراقبة دولية.

وأوضحت المصادر أن خطة الأسد تتضمن ما يشبه “فذلكة” تخدم فكرة جعلها رؤية حل شامل متصلة بهدف تحقيق استقرار للمنطقة ككل، تتضمن الاعتراف بشرعية الموقف السوري في دعمه للقضيتين الفلسطينية واللبنانية، ومقاومتهما، وأيضا سعي سورية إلى تحرير أراضيها المحتلة.

وترى المصادر أنّ موقف الأسد يأتى نتيجة عدة تطورات، أولها الميدانية لإثبات حقيقة أنّ النظام قادر على الحسم، لكن ضمن فترة زمنية طويلة، فيما المعارضة المسلحة غير قادرة على الحسم العسكري، سواءٌ في المدى المنظور أو البعيد. ثانيها، توصل الأمريكيين إلى قناعة شبه نهائية بأنّه لم يعد بمقدورهم، عملياً، احتواء الجماعات التكفيرية المسلحة العاملة في سوريا.

 

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

مصادر خليجية: انشقاق ثالث في صفوف الجيش القطري

أكدت مصادر خليجية وقوع انشقاق ثالث بين صفوف الجيش القطري، مضيفة أن سبب الانشقاق هو …

شارك الخبر