أخبار عاجلة
الرئيسية / مال واقتصاد / الاسهم الاوروبية تغلق عند مستوى مرتفع جديد في خمسة أعوام ونصف

الاسهم الاوروبية تغلق عند مستوى مرتفع جديد في خمسة أعوام ونصف

ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة في تعاملات نشطة مواصلة اتجاها صعوديا بدأ مع العام الجديد مدعومة بمكاسب لاسهم شركات التعدين التي أقبل المستثمرون على شرائها وسط توقعات بانتعاش النمو العالمي.

وكان قطاع الموارد الاساسية الداعم الاكبر لسوق الاسهم الاوروبية في صعودها يوم الجمعة مع تسجيل سهم جلينكور إكستراتا قفزة بلغت 3.3 بالمئة وصعود سهم لومين 2.5 بالمئة في حين ارتفع سهم ريو تينتو -التي اعلنت يوم الخميس زيادات كبيرة في الانتاج- 0.9 بالمئة.

وقفز القطاع 6.7 بالمئة هذا الاسبوع وهي أفضل مكاسب اسبوية في عامين مدعوما بآمال تسارع نمو الاقتصاد العالمي بعد ان كان أظهر آداء ضعيفا في 2013 عندما هبط 14 بالمئة.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى جلسة التداول مرتفعا 0.54 بالمئة الي 1345.02 نقطة وهو أعلى مستوى له في خمسة اعوام ونصف.

وقال فرانكلين بيشار مدير باركليز فرنسا “لدينا ما يؤكد ان الاقتصادات المتقدمة تتغلب على عثرتها وهو شيء من المنطقي ان يترجم الي انتعاش لارباح الشركات هذا العام.”

“مع تطلعهم للامام فان المستثمرين سيعتبرون أي تراجع للسوق على انه فرصة للشراء.”

وخالف سهم العملاق النفطي رويال داتش الاتجاه الصعودي للسوق يوم الجمعة وأغلق منخفضا 1.9 بالمئة بعد ان حذر من ان ارقام الربع الاخير من 2013 ستكون منخفضة بشكل كبير عن توقعاته السابقة للربحية.

وبين المؤشرات الرئيسية في اوروبا اغلق مؤشر داكس الالماني مرتفعا 0.26 بالمئة بينما صعد مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.2 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي0.19 بالمئة.

وسجلت الاسواق في جنوب اوروبا ايضا مكاسب مواصلة اتجاها صعوديا قويا منذ بداية العام. وارتفع مؤشر بورصة ميلانو للاسهم الايطالية 0.5 بالمئة ومؤشر الاسهم البرتغاالية 0.4 بالمئة ومؤشر الاسهم الاسبانية 0.1 بالمئة

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

خالد الشافعى

خبير اقتصادي: تشريعات إحكام الرقابة على الإنفاق أهم خطوات الإصلاح الإقتصادي

قال خالد الشافعي الخبير الإقتصادي، إن اتجاه الحكومة لسن قوانين جديدة من أجل تحسين الخدمات …

شارك الخبر