أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار العالمية / فضيحة تجسس جديدة لـ«أوباما» قبل خطاب حاسم

فضيحة تجسس جديدة لـ«أوباما» قبل خطاب حاسم

نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، فى تقرير لها أمس، أن وكالة الأمن القومى الأمريكية جمعت قرابة 200 مليون رسالة إلكترونية قصيرة فى اليوم، من مختلف أنحاء العالم بشكل غير محدد، من أجل استخراج معلومات مخابراتية منها، وتستند هذه المعلومات التى تم الحصول عليها -بفضل تحقيق إدارة الصحيفة بالاشتراك مع قناة «تشانل 4 نيوز»- على مستندات سربها المستشار السابق فى وكالة الأمن القومى إدوارد سنودن. وجاء هذا التقرير قبل خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى من المقرر أن يتركز حول الإصلاحات التى سيبدأ فيها فى وكالة الأمن القومى، بعد فضيحة التجسس التى هزت العالم. وتابعت الصحيفة أن برنامج وكالة الأمن القومى الذى يحمل اسم «ديشفاير» يجمع «كل ما يقدر عليه تقريباً»، بحسب وثائق وكالة «جى سى إتش كيو» التى توازى وكالة الأمن القومى فى بريطانيا، بدلاً من الاكتفاء بالاتصالات بين أشخاص خاضعين للمراقبة، وأضافت أنها تستند أيضاً إلى وثيقة لوكالة الأمن القومى تعود إلى 2011 بعنوان «الرسائل الإلكترونية القصيرة: منجم ذهب لا بد من استغلاله»، مضيفة أن البرنامج أتاح جمع ما معدله 194 مليون رسالة قصيرة فى اليوم فى أبريل من العام الماضى.
وفى السياق ذاته، أشارت صحيفة «كوميرسانت» الروسية، أمس، إلى الإصلاحات التى ينوى الرئيس بارك أوباما إدخالها على وكالة الأمن القومى الأمريكية، وقالت الصحيفة الروسية إن الإدارة الأمريكية تخطط للحد من قدرة وكالة الأمن القومى لمراقبة المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكترونى، إضافة إلى تطبيق قواعد جديدة لمراقبة الأجانب.
وكشفت الصحيفة عن أنه يعترض على هذه الإصلاحات أعضاء المحكمة السرية لمراقبة نشاط الاستخبارات الأجنبية، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالى، باعتبارها وفقاً لرأيهم «تضر بالأمن القومى».

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها

بموجب القرار 42/112 المؤرخ 7 كانون الأول / ديسمبر 1987، قررت الجمعية العامة الاحتفال بيوم …

شارك الخبر