أخبار عاجلة
الرئيسية / محافظات / مصر الأن / مصانع الأسمنت باستخدام الفحم مرفوضة وتخالف القانون‏

مصانع الأسمنت باستخدام الفحم مرفوضة وتخالف القانون‏

كتبت أميرة إبراهيم

أكدت الدكتورة أحلام فاروق  المدير العام لإدارة التفتيش بوزارة البيئة  أن استخدام الفحم كبديل للغاز الطبيعي والسولار فى المصانع يعتبر  خطر كارثي  علي البيئة والصحة العامة  وضرر على الأمن البيئي والصحي للبلاد والمواطنين  مشيرة إلى أنه ليس الحل الأمثل فاستخدامه يعد جريمة في حق المواطنين وان وزارة البيئة ترفض تمامًا مطالبات أصحاب مصانع باستخدام الفحم كوقود لما يسببه من أضرار.

 و إن الكثير من مصانع الأسمنت قد تقوم باستخدام تجريبي للفحم ولكن وزارة البيئة ستعطي مخالفات لتلك المصانع حتي يتم غلقها تماما  واوضحت أن شركة القومية للاسمنت قامت بالتفاوض مع وزارة البيئة بشأن استخدام الفحم  ووضعت دراسة لذلك المشروع ولكن الوزارة لم ترد حتي الآن  مؤكدة أن الرد سيكون بالرفض  استنادا لقانون4 لسنة 1994 والمتعلق باللوائح التنظيمية الخاصة بشؤن البيئة في مصر.

 و أكد الدكتور يحي ل”شبكة الان الاخباريه” القزاز  استاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان  خطورة استخدام الفحم كوقود لما ينتج عنه من أضرار علي البيئة  موضحًا أن العالم كله قد تخطي هذه المرحلة وانتقل للبترول والطاقة الشمسية  وأننا فى مصر نلجأ دائمًا الي الحلول الرخيصة لكي تدور العجلة بغض النظر عن الأضرار.

 وأضاف   أن الفحم الموجود فى مصر ردئ  وأضراره أكثر خطورة فى حالة استخدامه كوقود  وهناك نوع واحد في مصر من الفحم يسمي “فحم المغارة” يستخرج من منطقة المغارة بسيناء  ويصلح لتوليد الطاقة الكهربائية دون أن يسبب أضرار  مشيرًا إلى نوع آخر يسمى “فحم الكوك” ودائما ما يستورد من الخارج  وهو يستخدم في تقوية الحديد والصلب.

وأعرب القزاز عن أسفه لتجاهل الدولة للأبحاث العلمية التى يتقدم العلماء والباحثين فى مصر  ضاربًا المثل بالدكتور سيد أبو زيد الاستاذ في كلية الهندسة بجامعة حلوان والذى تقدم بأبحاث علمية كثيرة عن الطاقة البديلة ومشاريع جاهزة للتمويل ولكن للاسف لم تهتم الدولة .

كانت الشركة القومية للأسمنت قد أعلنت أنها تجري مفاوضات مع وزارة البيئة  لاستخدام الفحم كوقود بديل للغاز الطبيعي والسولار  بسبب نقص هذه المواد وأشارت إلى أن هناك تنسيقا مع شعبة منتجى الأسمنت لتتخذ خطوات جادة فى هذا الشأن.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

“التأثيرات المتبادلة بين الثقافتين المصرية والكويتية” ندوة بقصر ثقافة الأقصر.. اليوم

ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017، تقيم وزارة الثقافة اليوم الخميس، ندوة بعنوان “رواد …

شارك الخبر