أخبار عاجلة
الرئيسية / مال واقتصاد / البنك العربي الافريقي يسعي لزيادة القروض

البنك العربي الافريقي يسعي لزيادة القروض

يخطط البنك العربى الإفريقى الدولى المملوك مناصفة للحكومة المصرية والحكومة الكويتية لتحقيق معدل نمو يتراوح ما بين 10 و20%، بواقع 10% للودائع و20% لمحفظة القروض، كما يسعى البنك لتحقيق معدلات ربحية بنسبة 15% خلال 2014.

وقالت مصادر مطلعة من داخل البنك إن العربى الإفريقى عن إمكانية زيادة رأسمال البنك خلال الفترة المقبلة، بأنه لا حاجة إلى زيادة رأسماله الذى يعد أحد أكبر رؤوس الأموال فى السوق المصرفية المصرية.

وبلغ إجمالى القروض التى يمنحها البنك بنهاية العام الحالى نحو 4 مليارات دولار أو ما يعادل 27 و28 مليار جنيه مصرى.

وتمكن العربى الإفريقى الدولى من تنفيذ تمويلات كبرى خلال العام المنصرم منها قرض لشركة «سوديك» العقارية وتمويل مختلفة فى البترول والحديد والسيارات، ويعتزم البنك الانتهاء من تأسيس شركة تأجير تمويلى خلال الشهور الأولى من العام الجديد 2014 تحمل نفس اسم البنك.

ولعب البنك العربى الإفريقى الدولى دورا مهما فى تمويل الشركات وهيكلة أدوات الدين منذ عقد من الزمان، ويعتبر الإصدار العاشر لسندات شركة كونتكت للتوريق أول إصدار وطرح لسندات لشركات فى السوق المصرية خلال العام الماضى ونفذ بواسطة البنك العربى الإفريقى الدولى.

ورتب البنك العربى الإفريقى الدولى العديد من العمليات لصالح مجموعة شركات كونتكت منذ عام 2009 متضمنة فى ذلك قروضا وقروضا مسوقة وطرح سندات توريق، حيث قام البنك بترتيب عدد ستة إصدارات متتالية لسندات توريق لصالح شركة كونتكت للتوريق بقيمة إجمالية فى حدود 3.2 مليار جنيه مصرى، كما رتب البنك قرضين مسوقين فى 2011 و2013 بمبلغ 425 مليون جنيه مصرى و600 مليون جنيه مصرى على التوالى ما يعزز من مكانة البنك كأحد أكبر المؤسسات المالية الضخمة.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

خبير اقتصادي: الإنتفاع من أصول الدولة الغير مستغلة يساهم في تحقيق فائض بالميزانية

أشار الخبير الإقتصادي خالد الشافعي، إلى أن اتجاه الحكومة حاليا لإستغلال الممتلكات الخاصة بها وبيعها أو …

شارك الخبر