أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / «أشتون»: أهنئ مصر على تنظيم الاستفتاء بطريقة منظمة

«أشتون»: أهنئ مصر على تنظيم الاستفتاء بطريقة منظمة

أعربت الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية، كاثرين أشتون، عن سعادتها بالتنظيم الجيد للاستفتاء على الدستور المصري، معربة عن أسفها على حدوث اشتباكات بالاستفتاء، أسفرت على وقوع ضحايا من جميع الأطراف.
وأضافت أشتون، فى بيان إعلامي صادر عنها حول الاستفتاء على الدستور في مصر، « لقد تابعت عن كثب الاستفتاء علي الدستور في مصر يومي 14 و 15 يناير 2014، بما في ذلك مجموعة خبراء الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي».
وتابعت أشتون، «أود أن أهنئ الشعب المصري والسلطات المسؤولة عن تنظيم الاستفتاء بطريقة منظمة إلى حد كبير»، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي ليس في وضع يمكنه من إجراء تقييم شامل لإجراء الاستفتاء، أو التحقق من المخالفات المزعومة، إلا أنها لم تؤثر على النتيجة بشكل أساسي، بحسب البيان.
وأضافت الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، «لكننا نتأسف بشدة بسبب الاشتباكات العنيفة المتصلة بالاستفتاء، ما أدى إلى وفيات وإصابات من جانب جميع الأطراف في الاحتجاجات وأتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا»، وفقا لما ذكره البيان.
وقالت أشتون: «لاحظت أن هناك أغلبية وافرة تؤيد الدستور، والذي يشكل تصديقا واضحا لمشروع الدستور، وأرحب بحقيقة أن الدستور الجديد يحتفظ بقدسية الحقوق والحريات الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع وحقوق المرأة»، مشددة على أنه يجب على التشريعات الحالية والمستقبلية أن تمتثل للدستور الجديد، بحسب البيان.
وأضافت الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، «أنا على ثقة أن السلطات ستمضي قدما في خارطة الطريق الدستورية، وتنظيم الانتخابات في أسرع وقت، ما يؤدي إلى تمثيل عادل لوجهات النظر السياسية المختلفة في البرلمان المقبل، والمساءلة لمؤسسات الحكومة والدولة وقدر أكبر من الأمن والرخاء لجميع المصريين»، بحسب البيان.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

انفجار وإطلاق نيران في بورو ماركت قرب جسر لندن

أفادت قناة “العربية الحدث”، في نبأ عاجل، منذ قليل، بوقوع انفجار وإطلاق نار في بورو ماركت …

شارك الخبر