أخبار عاجلة
الرئيسية / المراه والطفل / تطعيمات الأنفلونزا لا تحمى من الإصابة بها

تطعيمات الأنفلونزا لا تحمى من الإصابة بها

من الأسئلة التى تنتشر دائما فى فصل الشتاء، هى مدى آمان تناول التطعيمات ومن هى الفئات التى يجب تناولها؟

أجاب على هذا التساؤل الدكتور أحمد الحلفاوى أستاذ الأمراض الصدرية بجامعة القاهرة، قائلا “الأنفلونزا ليست من الأمراض الخطيرة ولكنها من الأمراض التى تسبب ضعف الجهاز المناعى للإنسان مما يعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوى الحاد، أو الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى لدى الأطفال والمراهقين.

وتابع دكتور الحلفاوى أنه يمكن لأى إنسان أن يحصل على هذه التطعيمات، ولكننا نوصى بها لمرضى الجهاز التنفسى وأصحاب الأمراض المزمنة كالسكر، أو ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى كبار السن ومن يخشون الإصابة بنزلات البرد الشديدة، مضيفا أن فيروس الأنفلونزا يتحور كل فترة، لذلك يتم تغيير المصل سنويا، ولكن مع ذلك لا يمكن الحماية التامة من الإصابة بهذا المرض أو تفاديه.

وأضاف دكتور الحلفاوى إنه ينصح بالوقاية من الإصابة بهذا المرض من خلال التغذية السليمة، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن مخالطة المرضى، إذا كنت مصابا بالأنفلونزا واضطرت إلى النزول يجب عليك أن ترتدى واقيا للأنف يحمى الآخرين من الإصابة بذلك الفيروس.
كما نصح بضرورة إعطاء الطالب المصاب بفيروس الأنفلونزا إجازة، وأن يتم منعه من الاختلاط بالطلاب الآخرين لأنه سوف ينقل العدوى إلى زملائه والمدرسين، والذين سينقلونه بالتابعية إلى أولياء الأمور وذويهم، مما ينشر المرض بصورة كبيرة.

وأضاف دكتور الحلفاوى أنه يجب الاهتمام بنظافة الأيدى على وجه الخصوص لأنه عند العطس فإن الرذاذ غالبا ما يستقر بالأيدى أو بالمنديل التى تمسكه الأيدى لذلك غسلها دائما يحميك، ويحمى من سيقوم بمصافحتك من الإصابة بالأنفلونزا.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

الشجاعة، الصدق، الأمانة… قيم تعزيزها في الصغر كالنقش في الحجر

لا يهتم لأي شيء، غالبًا لا يحترم الآخرين، ولا يكترث لمشاعرهم. شكاوى يسمعها التربويون من …

شارك الخبر