أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عاجله / دعوي قضائية لحل الاحزاب الدينيه وعلي رئسهم “حزب النور”

دعوي قضائية لحل الاحزاب الدينيه وعلي رئسهم “حزب النور”

أقام الكاتب الصحفي محمود نفادي، مؤسس حركة “بلادي”، اليوم، دعوى قضائية أمام محاكم القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بحل 5 أحزاب سياسة لمخالفتها المادة 74 من الدستور الجديد؛ لتأسيسها على أساس ديني وعدم البدء في توفيق أوضاعها بعد إقرار الدستور.
وقالت صحيفة الدعوى إن المادة “74” تنصى على “للمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية، بإخطار ينظمه القانون، ولا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي، أو قيام أحزاب سياسية على أساس ديني، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو على أساس طائفي أو جغرافي، أو ممارسة نشاط معادٍ لمبادئ الديمقراطية، أو سري، أو ذي طابع عسكري أو شبه عسكري. ولا يجوز حل الأحزاب إلا بحكم قضائي”.
وحددت عريضة الدعوى، المقدمة من المحامين محمد عامر وصبحي عبد الحميد وإيهاب الطماوي نيابة عن “نفادي”، الاحزاب التي تخالف المادة “74”، وهي: “الحرية والعدالة” و”النور” و”الوطن” و”البناء والتنمية” و”الأصالة” لممارسة نشاطها السياسي على أساس ديني.
وأضافت صحيفة الدعوى أن “لوائح هذه الأحزاب تمنع النساء من تولي المناصب القيادية وتقصرها على الرجال فقط، فضلًا عن أنها تمارس نشاطًا ذا طابع عسكري خاصة (الحرية والعدالة) و(الوطن) و(البناء والتنمية)”.
وأوضحت الدعوى أن هذه الأحزاب تعتمد على ميليشيات، وأن هناك عددًا من المتهمين في قضايا إرهابية أعضاء بهذه الأحزاب، وطالبت صحيفة الدعوى محكمة القضاء الإداري بسرعة الفصل في الدعوى، نظرًا لخطورة هذه الأحزاب على الأمن القومي للبلاد، نظرًا لما تشهده البلاد من عمليات إرهابية وتفجيرات.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

إخلاء سبيل 8 من متظاهري “تيران وصنافير” بكفالة 10 آلاف جنيه

قررت نيابة قصر النيل، اليوم الخميس، إخلاء سبيل 8 شباب بكفالة 10 آلاف جنيه لكل …

شارك الخبر