أخبار عاجلة
الرئيسية / المراه والطفل / 7 نصائح تساعدك لتحظى بنوم عميق

7 نصائح تساعدك لتحظى بنوم عميق

فرض التطور التقني ووسائل التسلية الحديثة نمطاً جديداً من العادات السلبية على صحة الإنسان وفي مقدمتها السهر حتى ساعات متأخرة من الليل، للاستمتاع بمتابعة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو أو الدخول إلى برامج المحادثة ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
وتشير الإحصائيات التي أجراها مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة أن ما بين 35-45% من الأمريكيين غطوا في النوم أثناء النهار مرة واحدة على الأقل خلال الشهر الماضي، في حين فقد حوالي 5% السيطرة على أنفسهم خلف المقود بسبب النعاس.
وقدمت صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية إلى تقديم مجموعة من النصائح التي تساعد على النوم بعمق خلال الليل والاستمتاع بالحيوية والنشاط بقية اليوم.
1- تجنب متابعة الأخبار في الليل
أظهرت الدراسات أن الدماغ البشري يتأثر خلال النوم بشكل مباشر بالأشياء التي تحدث مع الإنسان خلال اليوم وخاصة قبل التوجه إلى الفراش، وتحفل الأخبار عند المساء بالعديد من أخبار الكوارث والأزمات الاقتصادية والسياسية والجرائم، وهذا ما يجعل العقل يتفاعل مع هذه الأخبار أثناء النوم.
2- ربط فعل النوم بحدث إيجابي
وهي من التقنيات البسيطة التي يمكن استخدامها للحصول على نوم هادئ خلال الليل، ويكون ذلك بالتفكير بأحداث إيجابية وكلمات تحمل معنى التفاؤل والسعادة قبل النوم، وينسج العقل القصص والأحداث الإيجابية أثناء النوم بالاعتماد عليها.
3- تجنب الأعمال التي تدعو إلى الإحباط قبل النوم
ينصح علماء النفس بالابتعاد عن ممارسة الأعمال المجهدة والتي تسبب الشعور بالتوتر والإجهاد قبل التوجه إلى الفراش، بالمقابل يمكن القيام بنشاطات بسيطة تبعث في النفس الشعور بالطمأنينة والسعادة من قبيل مداعبة الأطفال أو ممارسة بعض الألعاب البسيطة التي لا تتطلب مجهود ذهني أوبدني.
4- الانضباط والتقيد بنظام غذائي مناسب
يساعد الانضباط في مواعيد النوم في الحصول على القسط الكافي منه، بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي مناسب وتجنب الوجبات الثقيلة والامتناع عن تناول الكحول والكافيين والتبغ قبل النوم.
5- الحفاظ على درجة حرارة مناسبة في الغرفة
يجب تهوية الغرفة بشكل دائم بهدف الحصول على الأكسجين النقي والحفاظ على درجة حرارة معتدلة تساعد على النوم طوال الليل.
6- استعمال الستائر
من الضروري حجب الضوء بشكل كامل عن الغرفة باستعمال ستائر داكنة، وإغلاق كافة الأجهزة الإلكترونية والكهربائية كالتلفزيون والكمبيوتر والهاتف المحمول قبل النوم.
7- تدوين الأفكار
يفضل الاحتفاظ بقلم وورقة بجانب السرير لتدوين الأفكار وكتابة الخواطر التي تقض مضجع الإنسان قبل النوم، وتساعد هذه الطريقة على تفريغ الشحنات الانفعالية من خلال تحويلها من أفكار إلى واقع ملموس.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

الشجاعة، الصدق، الأمانة… قيم تعزيزها في الصغر كالنقش في الحجر

لا يهتم لأي شيء، غالبًا لا يحترم الآخرين، ولا يكترث لمشاعرهم. شكاوى يسمعها التربويون من …

شارك الخبر