أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / مشاكل الاحياء الشعبية فى محافظة الاسكندريه

مشاكل الاحياء الشعبية فى محافظة الاسكندريه

تحقيق : سماح دسوقي

يوجد العديد من الاحياء الشعبية التى يعانى سكانها دائماً من غياب القبضة الامنية لهذه المناطق وعدم الاهتمام بالخدمات العامة التى يتمتع بها سكان المناطق الراقية .

ومن ضمن الاشياء التى يعانى منها سكان المناطق الشعبية هى وجود الاسواق والباعة الجائلين الذين يستولون على الشارع وعلى الارصفة لعرض بضاعتهم مثل سوق شارع المعهد الدينى وسوق شارع القاهرة ومنطقه المنشية ومنطقة محطة مصر وسوق الهنوفيل بالعجمى ومنطقة الساعة بفيكتوريا وسوق باكوس ,

ويعانى سكان منطقة باكوس بالاخص من العديد من المشاكل واعمال العنف والبلطجة من قبل البائعين والعاطلين فى المنطقة حيث رصدنا العديد من شكاوى المواطنين هناك وبالحديث مع بعض اهالى المنطقة تبين لنا مدى المعاناة التى يعيشها اهل الحى .

تقول أم أمنيه ربة منزل انا لدى ولد وبنت فانا اخشى على ابنتى من النزل الى الشارع فهى فى سن المراهقه فانها كثيراً ما تتعرض للمعاكسات من الشباب العاطل الذين يقفون على قمة كل شارع وبجلسون على المقاهى ويقيمون ببيع البرشام والمخدرات علناً بدون الخوف من المسائلة القانونية

واضافت الى ان سائقى الميكروباصات استولوا على مزلاقان ترام باكوس وجعلوه موقف لهم حتى ان سائق الترم يظل يناشدهم بالابتعاد قليلاً عن القضبان حتى يستطيع ان يكمل سيره .

ويقول حسن دسوقى مدير أدارة فى اتحاد الاذاعة والتليفزيون انه بعد ثورة 25 يناير عمت الفوضى البلاد وانتشرت البلطجة خاصة فى الاماكن الشعبية مما أدى الى زيادة اعداد الباعة الجائلين فى الشوارع وفى منطقة باكوس بالاخص اصبح شارع مصطفى كامل وشارع السوق مزدحم ببضائع التجار الذين يفترشون الارصفه امام محلاتهم وبائعى الخضار والفاكهة يحتلون باقى الشارع حتى اننا كبنى ادمين لايوجد لنا مكان نسير فيه فى الشارع حتى السيارات تسير بصعوبة جداَ لضيق الشارع من البائعين .

واشار الى عدم توفر عمال النظافة فى المنطقة وانه يوجد الكثير من اكوام القمامة على مزلاقان الترام ومزلاقان القطار وان هذه المناظر المؤسفه أصابة الناس بالممل والاكتئاب وان مناخ الحرية الذى ظهر بعد 25 يناير وغياب دور الرقابة أعطى الفرصة لكل شخص ليس عنده وعى ولاضمير ان يفعل مايريد حتى ولو جار على حقوق الاخرين او على ملكية الدولة ببناء محلات وبيوت على الاصفة كانها ملك لهم

وتقول أم عبد الرحمن مدرسة مشكلتنا نحن اهالى المنطقة مع الباعة واصحاب المحلات التجارية فنحن لانعرف ان نسير فى الشارع من شدة اذدحام الناس والبائعين وسيارات الميكروباص . كما اوضحت ان عرض شارع مصطفى كامل او شارع السوق حوالى 30 متر ترك لنا البائعين وللسيارات حوالى 3 متر للسير فيها فكيف لسيارة المطافى او سيارة الاسعاف ان تدخل فى وسط هذا الزحام الشديد لانقاذ ارواح بنى ادمين وهذا بخلاف الطينة والحفر ومخلفات الباعة فى الشوارع فى التلاته متر دول .

ويقول عاطف محمد اعمال حرة فى منطقة باكوس تكثر المشاجرات بين التجار والبائعين وبين تجار المخدرات بالاسلحة البيضاء ممايؤدى الى سقوط العديد من القتلى بسبب المشاجرات الدائمة وغياب الامن . واضاف ان شرطة المرافق لا تاتى الى المنطقة لازالة اشغالات الطريق كما كان فى السابق وان تعديات البائعين على الطريق تسبب فى اعاقه حركة المرور امام السيارات .

1546378_276900029132537_586615724_n

photo.php

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

انفجار وإطلاق نيران في بورو ماركت قرب جسر لندن

أفادت قناة “العربية الحدث”، في نبأ عاجل، منذ قليل، بوقوع انفجار وإطلاق نار في بورو ماركت …

شارك الخبر