أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / مشروع أوروبي لتطبيق التكنولوجيا في توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية

مشروع أوروبي لتطبيق التكنولوجيا في توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية عرضًا ثلاثي الأبعاد يومي 21 و22 مايو 2014، مصحوبا بمؤثرات صوتية وضوئية، سوف يعرض على حائط مبنى قاعة المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية، وموضوعه عن الإسكندرية القديمة وتاريخها منذ إنشائها حتى نهاية الفترة الكلاسيكية، مع التركيز بشكل خاص على مناطق الجذب الرئيسية في المدينة ومعالمها التاريخية وذلك بهدف تطوير السياحة والمواقع السياحية والأثرية، وجذب أعداد أكبر من السياح.

يأتي ذلك في إطار مشروع الواقع المدعم بالخيال في البحر المتوسط (I AM)، وهو مشروع تعاون دولي يهدف إلى تطبيق التكنولوجيا في إدارة التراثين الثقافي والطبيعي.

ويضم المشروع 14 شريك من 7 دول بالبحر المتوسط؛ وهما: مصر (مكتبة الإسكندرية)، إيطاليا، الأردن، فلسطين، تونس، إسبانيا، ولبنان. ويمول المشروع برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط (ENPI CBC med) التابع للاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن الحقيقة المدعمة بالخيال تعني تركيب عناصر رقمية ظاهرية على الواقع المرئي. وتعتمد هذه التكنولوجيا على تقنيات الوسائط المتعددة الافتراضية المبتكرة التي تجعل الواقع الفعلي يندمج مع الواقع الافتراضي.

وتؤدي هذه التكنولوجيا الى تعديل وتعزيز وإثراء الواقع المحسوس من خلال استخدام المجسمات الرقمية التي تشمل إعادة البناء وتطبيقات الاسقاط الضوئي التفاعلي، وتقنيات الإضاءة والعمارة الافتراضية وادوات الاتصال السمعية والبصرية. ولهذه التقنية تطبيقات كثيرة ومتعددة بدءًا من تداخل المكونات الافتراضية مع الواقع، إلى محاكاة عناصر الواقع الافتراضي والتطبيقات الفنية من خلال إسقاط الفيديو.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

انفجار وإطلاق نيران في بورو ماركت قرب جسر لندن

أفادت قناة “العربية الحدث”، في نبأ عاجل، منذ قليل، بوقوع انفجار وإطلاق نار في بورو ماركت …

شارك الخبر