أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار العالمية / اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها
الامم المتحدة

اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها

بموجب القرار 42/112 المؤرخ 7 كانون الأول / ديسمبر 1987، قررت الجمعية العامة الاحتفال بيوم 26 حزيران / يونيه يوما دوليا لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها من أجل تعزيز العمل والتعاون من أجل تحقيق هدف إقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات.

ويهدف هذا الاحتفال العالمي، الذي يدعمه كل عام الأفراد والمجتمعات المحلية والمنظمات المختلفة في جميع أنحاء العالم، إلى زيادة الوعي بالمشكلة الرئيسية التي تمثلها المخدرات غير المشروعة في المجتمع.

أصغ أولا

بناء على نجاح العام الماضي، فإن موضوع 2017 هو: الإصغاء أولا – “الإصغاء إلى الأطفال والشباب هو الخطوة الأولى لمساعدتهم على نمو صحي وآمن“. وهي مبادرة علمية لزيادة دعم الوقاية من تعاطي العقاقير المخدرة، وبالتالي فهي استثمار فعال في رفاه الأطفال والشباب وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة دورة خاصة بشأن المخدرات في نيسان / أبريل 2016. وشكلت هذه الدورة الاستثنائية معلما هاما في تحقيق الأهداف المحددة في وثيقة السياسة العامة لعام 2009 “الإعلان السياسي وخطة العمل بشأن التعاون الدولي صوب تحقيق استراتيجية متكاملة ومتوازنة لمكافحة مشكلة المخدرات العالمية”، التي حددت الإجراءات التي يتعين على الدول الأعضاء اتخاذها وكذلك الأهداف التي يتعين تحقيقها بحلول عام 2019.

وتوصي الوثيقة الختامية بالتدابير الرامية إلى معالجة خفض الطلب والعرض، وتحسين إمكانية الحصول على الأدوية الخاضعة للمراقبة مع منع التسريب. وتغطي التوصيات أيضا مجالات حقوق الإنسان والشباب والأطفال والنساء والمجتمعات المحلية؛ بما في ذلك المؤثرات النفسانية الجديدة؛ وتعزيز التعاون الدولي؛ والتنمية البديلة. ويولي النص تركيزا جديدا على سياسات وممارسات إصدار الأحكام الوطنية المتناسبة فيما يتعلق بالجرائم المتصلة بالمخدرات، ويركز بقوة على الوقاية والعلاج.

عن احمد زكريا

شاهد أيضاً

السجن 20 عامًا لمرشح سابق للكونجرس خطط لحرق مسجد ومدرسة للمسلمين

قالت وزارة العدل الأمريكية إنه صدر حكم بسجن مرشح سابق للكونجرس عن ولاية تنيسي لما …

شارك الخبر