أخبار

السودان.. اخر التطورات السياسية

السودان.. اخر التطورات السياسية

أعلن رئيس الطيران المدني السوداني إبراهيم عدلان، الأربعاء، أن مطار العاصمة الخرطوم سيعاد فتحه على الساعة 4 مساء بالتوقيت المحلي.

وأعلن تجمع المهنيين في السودان، الأربعاء، أن موظفي شركة “تو بي أوبكو” النفطية أعلنوا العصيان المدني الشامل احتجاجا على قرارات الجيش الأخيرة، في وقت عاد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى منزله وأجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأميركي، أنتونت بلينكن.
وأعلن صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، أنه يتابع الأحداث في السودان بعد إعلان حالة الطوارئ، وهو ما دفع بعض المانحين الرئيسيين إلى تعليق مساعداتهم المالية. 
فذكرت وزارة الخارجية الأميركية، امس ليلة الأربعاء، أن الوزير أنتوني بلينكن تحدث إلى رئيس الوزراء السوداني المُقال عبد الله حمدوك، في وقت متأخر الثلاثاء، ورحب بإطلاق سراحه من الاحتجاز.
اشار المدير العام لسلطة الطيران المدني في السودان، ليلة الأربعاء، إنه تقرر تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من مطار الخرطوم الدولي بدءا من الثلاثاء وحتى ساعة مبكرة من صباح السبت المقبل. 
عودة رئيس السودان إلي منزله
أفادت وكالة فرنس برس نقلا عن مصدر عسكري سوداني، الثلاثاء، بعودة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إلى منزله.

وفي بيان صدر لاحقا، طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الله حمدوك من السودانيين “التمسك بالسلمية واحتلال الشوارع للدفاع عن ثورتهم”.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء السوداني، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية في مكان مجهول “ما حدث اليوم يمثل تمزيقا للوثيقة الدستورية”.

وأضاف البيان “ندعو الشعب السوداني للخروج والتظاهر واستخدام كل الوسائل السلمية لاستعادة ثورته”.

وقال البيان إنه “تم اختطاف رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وزوجته” فجر اليوم الاثنين من مقر إقامتهما بالخرطوم، وتم اقتيادهما لجهة غير معلومة من قبل قوة عسكرية. كما اعتقلت القوات الأمنية بالتزامن عدداً من أعضاء مجلس السيادة والوزراء وقيادات سياسية”.

وأضاف أن “ما حدث يمثل تمزيقاً للوثيقة الدستورية وانقلاباً مكتملاً على مكتسبات الثورة التي مهرها شعبنا بالدماء بحثاً عن الحرية والسلام والعدالة”.

وحمل البيان “القيادات العسكرية في الدولة السودانية المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وأسرته، كما تتحمل هذه القيادات التبعات الجنائية والقانونية والسياسية للقرارات الأحادية التي اتخذتها”.

من جهتها، قالت وزارة الإعلام السودانية إن قوة من الجيش اقتادت حمدوك “إلى مكان مجهول، حيث وضعته قيد الإقامة الجبرية، وذلك بعد رفضه تأييد التحركات الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى